قصة Playstation..

”وكيف استهزأت بها SEGA و Nintendo؟”

كيف دخلت Sony حرب المنصات ضد SEGA و Nintendo  كيف حطمت

وفازت فيها بعد استهزاء ؟SEGA تماماً وكيف باغتت Nintendo بعد أن خدعتها

 عندما نتحدث عن شركة مثل  سونى فنحن نتحدث عن عملاق ووحش كاسر ليس في صناعة الألعاب والمنصات المنزلية فحسب بل في كل ما له علاقة بالتكنولوجيا
حرفياً حيث تتربع هي على عرش الصناعات الترفيهية
Sony Playstationولكن هل كانت بدايات  
في السوق قوية مثل حالها ومكانتها الحالية ؟ في الواااقع…


لم يكن لـ Sony نية في دخول صناعة منصات الألعاب أصلاً بل كانت أضحوكة الكبار!

إليك أول صدمة عزيزي القارئ وأول إجابة على سؤال الفقرة السابقة ، فقد تكون على علم بهذا الكلام إن كنت من الجيل القديم ولكن إن كنت من جيل احتكار Playstation و Xbox لسوق المنصات المنزلية

فاسمح لي بأن أٌصارحك وأقول لك بأن بدايات Sony لم تكن إلا أضحوكة فعلياً مع المنصات المنزلية بل لم يلتفت إليها كبار الصناعة حينها مُطلقاً ولعل هذا هو أحد أهم أسباب نجاحها حالياً ، الأمر وما فيه أن Sony لم تكن تريد أو لم يكن في نيتها دخول حرب المنصات المنزلية أصلاً بل كانت منهمكة في عالمها التكنولوجي مرتاحة البال فيه.

ولكن حتى نعلم لِم كانت Sony Playstation أضحوكة ؟ علينا أن نرجع بالزمن كثيراً ، لحقبة ما قبل Playstation و Xbox أصلاً ، لعالم الألعاب بشكل وطعم آخر ،

لحقبة كانت شركتين فقط هما من يمثلان صناعة الألعاب ويحتكرانها بدون منافسة ثالثة وبدون منازع حرفياً بل كان من المعروف أن من يريد منافستهما سيكون الإنتحار أسهل له ، لشركتين خاضا فيما بينهما حرب أقل ما يُقال عنها أنها شرسة ، نعم حزرت عزيزي القارىء ، هما SEGA و Nintendo…!!

قبل عالم Playstation و Xbox ، كان هناك SEGA و Nintendo!

قد لا تتذكر هذا جيداً عزيزي القارئ الصغير لأنك لم تعش هذه الأيام ولعلك تتساءل باستمرار عن سبب عشق الناس لمنصة Nintendo بهذه الشاكلة وهذا لأنها ببساطة الأقدم ، فقبل حرب Xbox مع Playstation ، كنت هناك أولى حروب المنصات المنزلية وأكثرهم فتكاً وأينعم عزيزي القارئ ، حرب Xbox و Playstation تعتبر لعبة أطفال مقارنة بتلك الحرب..

إنه الـ Super Mario ضد الـ Sonic !

قد لا تشعر بهذا الآن ولكن قبل قدوم Sony للساحة أصلاً كانت كل من SEGA و Nintendo تتعاركان حول الأفضل في معركة يابانية بحتة لا وجود لتدخل أمريكي فيها ومتأسف يا Xbox ، المهم ، بدأت حرب المنصات الأولى في أوائل التسعينيات أينعم كان هنالك الـ Atari ، Pong وغيرها من المنصات الأولى ولكن لم يحدث أكشن قوي مثلما حدث بين SEGA و Nintendo والحرب التي أنهكتهما.

عليك أن تعلم بأن في الماضي لم يكن هنالك CD بل شرائط أو Cartridges تضعها في المنصة وتبدأ باللعب وكانت الألعاب تقسم بحسب ثوريتها بين الـ 8 Bit ، الـ 16 Bit والـ 64 Bit ، عموماً أولى المنصات القوية كانت Nintendo Entertainment System من جانب Nintendo و SEGA Master System من جانب SEGA ولم يحدث شيء جلي.

حتى أعلنت SEGA عن منصتها SEGA Genesis ذات الـ 16 Bit الثورية وحينها لم تكن Nintendo قد حدثت منصتها بعد وكانت ماتزال في الـ 8 Bit.



وبدأت SEGA بالقيام بإعلانات صادمة لتستفز منافسها بل وصل الأمر لحد الإستهزاء بمنصة المنافس وإصدار حزمات قوية لمنصتها مع ألعابها نجحت بهم في الجولة الأولى واستطاعت أن تتربع على العرش بـ 55% من حصة السوق حتى ردت عليها Nintendo بمعشوقة الجماهير وهي لعبة Super Mario World والتي هزت عرش SEGA كُلياً لتعود الحرب من جديد ومن هنا ظهر أهم رجل في تاريخ SEGA ألا وهو السيد Kalinske رئيس SEGA الأمريكي والذي قام باستهداف نقاط ضعف Nintendo وخرج لنا بواحدة من أعظم الألعاب في التاريخ ألا وهي Sonic The Hedgehog لتصبح منافسة Mario ضد Sonic حديث الكثيرين حتى جيلنا الحالي وأنتم تعرفون البقية.


الأمر كان كالبينج بونج !بداية المنصات اليدوية أو الـ Handheld !


في ظل تلك المنازعات ، ظهرت منصات يدوية سهلة الإستخدام وأعني الـ Game Boy لـ Nintendo والـ SEGA Game Gear من SEGA ولا أحتاج للتحدث عن الـ Game Boy وذكرياتنا معه ، على صعيد آخر لم يكن لدى Sony أي نية للدخول في هذا العالم ، كانت في عالم إلكتروني موازي حتى الآن!!


الأمر كان كالبينج بونج !

القادم كان أكثر فتكاً وركز معي في القادم عزيزي القارئ ، أعلنت Nintendo عن منصتها الجديدة Super Nintendo Entertainment System أو SNES لتنافس SEGA Genesis واستطاعت أن تعيد أمجادها المفقودة وأصدرت لعبة Street Fighter على منصتها لتكون رصاصة الرحمة لمنافسها الذي لم يسكت وخرج بسلسلة Mortal Kombat لتعود SEGA لمركز القيادة من جديد.


كانت على الأبواب ولم يكن الكل مستعد لنقله !!


ن الـ 2D للـ 3D 

                                              

ولكن كان الوقت قد حان للتجديد والخروج لعالم ألعاب الـ 64 Bit والتحول من الـ 2D للـ 3D وللعلم ، كانت تلك الفكرة من إخراج وإشراف وتمثيل Sony  وتعتبر تلك هي النقطة التي دخلت منها Sony Playstation لعالم صناعة الألعاب فقد كان قد حان وقت ألعاب الـ 64 Bit ونقلة الألعاب الثورية للـ 3D باستخدام الـ Silicon Graphics ، الأمر الذي كانت Nintendo مستعدة له جيداً بمنصتها الجديدة Nintendo 64 و Sony بالـ Playstation ولكن SEGA كانت تعاني من بداية نهايتها…